برنامج بلال الطبى

نظام بلال الطبى هو أحد أهم أنظمة بلال سوفت على الإطلاق والذى مر بمراحل تطوير عديدة تجعله من أهم وأشمل الأنظمة الموجودة فى عالم أنظمة المستشفيات و المستوصفات فى الوطن العربي وهو يتضمن الآتى :

وأيضا برنامج بلال الطبى يتضمن برنامج بلال للتأمين الصحى و شركات التأمين

حيث أنه نظراً للإتساع المتزايد في نظام التأمين الصحي فقد تم تهيئة البرنامج بحيث يتعامل مع كافة شركات التأمين بكل شروتها وتفاصيل تعاقداتها ومتابعة جميع مراحل العمل التى تتم مع شركات التأمين حيث يقوم البرنامج بمنع حدوث أخطاء أثناء تقديم الخدمات للمراجعين من حيث تغطية الخدمة أم لا وهل تحتاج الخدمة لخطاب وما النسبة أو المبلغ المدفوع من قبل المراجع كل ذلك بطريقة آلية تؤدى فى النهاية إلى سهولة وسرعة فى التعامل مع المراجعين كذلك يقوم البرنامج بالتيسير على المحاسبين في عمل كشوف الحسابات الخاصة بشركات التأمين آليا وبدقة عالية ويعمل البرنامج على النحو التالي :-

أولا- إمكانية تسجيل بنود التعاقد الخاصة بشركات التأمين مثل بوبا والتعاونية وغيرها من شركات التأمين من حيث الأسعار ونسب الخصم وذلك علي مستوي تصنيف الخدمات الرئيسية المختلفة كالكشف والأشعة و المختبر أو الأدوية وغيرها, وكذلك على مستوي الخدمات الفرعية مثل كشف طبيب استشاري أو تحليل دم.

ثانيا- ربط الشركات الفرعية المؤمنة بشركاتها الرئيسية بحيث تأخذ شروط الأسعار والخصم من الشركة الرئيسية التي تتبع لها. يوجد عدد مفتوح من درجات العلاج (classes) بحيث يتم تحديد المبالغ المستقطعة أو نسب الإستقطاع لكل حذمة رئيسية أو فرعية.

ثالثا- تحديد الخدمات المسموح بها والخدمات غير المسموح بها والخدمات التي تحتاج إلي خطاب وكذلك الحدود القصوي للمبالغ المستقطعة في اليوم.

رابعا- -يتم ربط كل مراجع بشركتة وبدرجة علاجة وبالتالي يتحكم النظام ويحدد نسب الخصم والمبالغ أو النسبة المستقطعة وإن كان هذه الخدمة مسموح بها.

خامسا- في حالة وجود مبالغ مستقطعة يقوم النظام بطباعة فاتورتين الأولي نقدية بقيمة المبلغ المستقطع والأخري أجلة . يقوم البرنامج بعمل كشوف حساب لشركات التأمين محدد بها شركة التأمين الرئيسية والشركة الفرعية ورقم المراجع واسم المراجع ورقم الفاتورة وتاريخها وقيمة الكشف والأشعة والمختبر والأدوية والحقن و غيرها إلى آخره.

سادسا- يقوم البرنامج بعمل كشفوف حساب لشركات التأمين بأجمالى حساب الشركات الفرعية كل شركة على حده . وكذلك يحوي إجمالي الفاتورة ونسبة الخصم ومبلغ الإستقطاع والمبلغ الصافي مع إمكانية ترحيل هذا الكشف إلي الأكسل.

تحتوي شاشات الملف الطبي الخاصة ببرنامج بلال الطبي على مايلي :

نموذج UCAF الخاص بجميع متطلبات شركات التأمين .

نموذج DCAF الخاص بخدمة معالجة الأسنان .

نموذج OCAF الخاص بخدمة معالجة العيون .

عمل طلب خدمة من المختبر ( تحليل ) LAB REQUEST .

عمل طلب خدمة من قسم الأشعة ( أشعة ) XRAY REQUEST .

تفعيل طلب الأجازة المرضية (SICK LEAVE ) .

الوصفة الطبية PRESCRIPTION .

أولا- نموذج UCAF الخاص بجميع متطلبات شركات التأمين. حيث يحتوى على:

صورة من كارت التأمين.
صورة من الإقامة.
شكوى المريض.
الأعراض.
التشخيص.
الوصفة الطبية.

ثانيا- نموذج DCAF الخاص بخدمة معالجة الأسنان :

وهو نفس نموذج UCAF ولكن يختلف في وجود جدول لكود الخدمة ووصف الخدمة والسعر وإجمالي التكلفة.

ثالثا- نموذج OCAF الخاص بخدمة معالجة العيون:

وهو نفس نموذج UCAF ولكن يختلف في نموذج العيون (العين اليمين – العين اليسار ) ومقاسات النظر.

رابعا- عمل طلب خدمة من المختبر ( تحليل ) LAB REQUEST:

يتم اختيارها من شاشة الطبيب ويوجد بها كامل الخدمات الخاصة بالمختبر مع ملاحظة أن هناك تحاليل معينة لا بد من وجود موافقة ( كما في الخدمات بالفاتورة ) وتظهر الملاحظة أمام الطبيب ، ثم يتم تحويل الطلب الى الإستقبال لعمل الفاتورة وبمجرد عمل الفاتورة يتم تفعيل الطلب بالمختبر وبعد الانتهاء من التحليل يتم تسجيله من المسئول بالمختبر ويتم ارساله إلكترونياً للطبيب برقم الملف الخاص بالمريض ويتم طباعة نتيجة التحليل.

خامسا- عمل طلب خدمة من قسم الأشعة ( أشعة ) XRAY REQUEST :

في حالة إجراء الأشعة لمريض معين يتم طلبها من الطبيب المعالج بحيث يتم إختيار الأشعة وتحديد نوعها من الطبيب المعالج وبمجرد إختيارها تحول إلكترونياً الى قسم الإستقبال لكي يعتمد الفاتورة الخاصة بالخدمة المقدمة وبعدها يتم تفعيلها داخل النظام لدى مركز الأشعة وبعد ذلك يتم تسجيل ملاحظات الطبيب عليها وتحفظ في ملف المريض.

سادسا- الوصفة الطبية PRESCRIPTION:

يتم إختيار الوصفة الطبية وذلك بكتابة الأدوية المناسبة للمرض والتشخيص عن طريق الكود الإسترالي والموحد للأمراض وإرسالها ألكترونياً الى الصيدلي.

و أيضا برنامج بلال الطبى لديه العديد من المميزات و منها:

1. متوافق مع متطلبات المركز السعودى لاعتماد المنشئات الصحية و معايير الجودة (Cbahi).

2. الربط مع منصة نفيس حيث بيانات موحدة، دقيقة ومكتملة تدعم تحقيق نظام المجموعة المتعلقة بالتشخيص (DRG) والرعاية الصحية القائمة على القيمة (Value Based Healthcare).