DHS Arabia
وخدماتها للمؤسسات الصحية

DHS Arabia
لخدمة كافة المؤسسات الخاصة بالرعاية الصحية، من مستشفيات وشركات تأمين وصيدليات ومختبرات. ومن خلالها يتم تبادل المعلومات إلكترونيًا، بين مزودي الخدمات وشركات التأمين؛ لضمان تقديم خدمة منظمة ومريحة لكل المرضى والعملاء، ويتم ذلك بالتعاون بين شركات تأمين مختلفة ومستشفيات ومجمعات طبية كبرى، تعمل باستمرار على تطوير المنصة للوصول بها إلى أعلى مستوى من الكفاءة والتوسع. حيث كان التركيز خلال الأعوام الماضية على مواكبة التحول الرقمي الشامل، والذي طال كافة المجالات، وكان على رأسهم مجال خدمات الرعاية الصحية؛ حيث أنه واحد من أهم المجالات التي عملت للحكومة السعودية على ترسيخ دعائم التحول الإلكتروني بها، وذلك في إطار رؤية المملكة ٢٠٣٠م.

ما هي منصة
DHS Arabia?

عبارة عن موقع إلكتروني، يعمل كحلقة وصل بين جميع العاملين في مجال خدمات الرعاية الصحية؛ حيث يهدف إلى تمهيد الطريق للمسؤولين عن الخدمات الطبية لاتباع نهج التحول الرقمي، ويضمّونه إليهم في معاملاتهم الإلكترونية. 

مما يساعد في دعم عملية تبادل البيانات والمعلومات إلكترونيًا، بينهم وبين أصحاب شركات التأمين، وتعتبر هذه المنصة من المنصات الرائدة في استغلال الإمكانيات التكنولوجية، وتيسيرها وفقًا لاحتياج الشركاء، مما يسهل عليهم توفير خدمة مريحة للعملاء.

رؤية منصة
DHS Arabia

تثبيت أقدام التحول الرقمي في مجال خدمات الرعاية الصحية بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها؛ تيسيرًا على المواطنين والشركات ومسؤولي الخدمات للوصول إليها واستخدامها من خلال الهاتف المحمول.

رسالة منصة
DHS Arabia

المساعدة في الاهتمام بدعم البنية التحتية الرقمية، وتطوير المنظومة عامةً، والوصول بها إلى أعلى مستوى في مجال الرعاية الصحية، وذلك باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والتي تيسّر على شركات التأمين، ومزوّدي الخدمات الطبية والصحية بالوصول إلى النتائج المرغوبة، وذلك بصورة أسرع وأبسط وبأفضل شكل.

الخدمات المقدمة من منصة
DHS Arabia

مرت منصة DHS Arabia بمراحل تطوير متعددة، لتمكينها من تقديم كافة الخدمات المطلوبة في مجال الرعاية الصحية.

ويشمل ذلك نقل المعلومات، وإدارة الإيرادات، وكذلك المنافع الدوائية، وبالفعل صارت المنصة تلعب دور رئيسي في إنجاز العديد من الخدمات داخل هذه القطاعات.

 

1- نقل المعلومات

تقوم المنصة بإتمام العديد من الخطوات الخاصة بهذا المجال.

معايير الأهلية

تساعد الكوادر الطبية العاملة في مجال الرعاية الصحية، من التحقق من صلاحية عضوية المريض في البرنامج الطبي، كما تتيح لهم التأكد من مدى تطابق المقاييس الأهلية على مسؤولي، ومزودي خدمات الرعاية الصحية.

الموافقات الطبية

تساعد المنصة الكوادر العاملة بمجال خدمات الرعاية الصحية، من الحصول على الموافقة الرسمية من قِبل شركات التأمين، وذلك قبل إمداد المرضى والعملاء بالخدمات الصحية والطبية.

حيث أن عند تخطي هذا الأمر سيتحمل المسؤول كافة التكاليف؛ وذلك من أدوية وعمليات، وأي خدمات طبية قُدمت بدون الموافقة.

إرسال المطالبات الإلكترونية

تيسر منصة DHS Arabia على الكوادر العاملة، والمدراء، والأطباء تقديم المطالبات إلكترونيًا، والخاصة بعلاج المريض، ضمن برنامج طبي مناسب لحالته.

 

2- إدارة الإيرادات

تساعد المنصة في عملية إتمام كافة العمليات، الخاصة بإدارة الإيرادات المتعلقة بمجال خدمات الرعاية الصحية.

خدمات إدارة دورة الإيرادات

تتيح المنصة نظام يُعرف بـ (Pro-Surance)، والذي يستخدم في إدارة العيادات، فمن خلال تثبيت هذا النظام، يتم إدارة كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالمستشفيات بالتكامل مع منظومة المعاملات الطبية الخاصة بالشركة، ويندرج تحت هذا النظام وحدات مسؤولة عن إدارة الأقسام والعمليات المرتبطة بمزودي الخدمات.

تطبيق مواعيدي

اسم التطبيق يوضح مهمته بالنسبة للمرضى والعملاء؛ حيث يمكنهم من حجز مواعيدهم إلكترونيًا، كما يساعد المؤسسات الطبية على تزويد الخدمات الخاصة بالمرضى عن بُعد.

ويعمل هذا التطبيق بالتعاون مع نظام (Pro-Surance) المسؤول عن إدارة بيانات المستشفيات.

أداة رسم الخرائط البيانية الخاصة بالتشفير

واحدة من الخدمات التي تقدمها منصة DHS Arabia؛ حيث تحدد بعض الرموز التي تشير إلى أقسام ووحدات مختلفة تبعًا لنظام إدارة بيانات المستشفى، وكذلك تطبيق الرموز التي يختارها كل طبيب على حدة.

الخدمات الاستشارية

تساعد المنصة مستخدميها في دراسة السوق وتحليله، ووضع خطة وميزانية لعملية التسويق، كما تقوم بإعداد بروتوكولات التأمين وتحديد سياساتها.

كما تقدم لهم الخدمات الاستشارية الفنية، والخاصة بالتعاقد مع مزودي الخدمات، وشركات التأمين.

الخدمات والعمليات

تساعد المنصة في تسهيل عملية التأمين، كما تقدم لوحة بيانية لمؤشرات كل قسم، وحلول تحليلية له، مع إرفاقه بقائمة بأسباب المرفوضات، كما تساعد في تشغيل مركز الاستقبال، وإدارة المواعيد وخدمة العملاء.

 

3- التحليلية

تحتل منصة DHS Arabia مكانة مهمة عند أصحاب القيادات العليا والمدراء بقطاع الرعاية الصحية، حيث تزودهم بشكل دوري بالمؤشرات الأدائية الخاصة بكل قسم بشكل مستقل.

كما توضح ملخص يشمل أسباب رفض المطالبات لكل شركة تأمين على حدة، وتحدد عدد حالات الرفض لكل شركة.

 

4- المنافع الدوائية

تقدم منصة DHS Arabia تطبيق لإدارة مزايا الصيدليات، حيث يقوم بإدارة المزايا الخاصة بالأدوية الطبية؛ حيث ينوب عن شركات التأمين ومزودي الخدمات الصحية والمرضى، كما يتضمن تقديم العديد من الخدمات الأخرى المندرجة تحت نفس المجال.

-إدارة الأدوية الطبية، والعمل على تطوير وصفاتها.

-معالجة المطالبات الرقمية للصيدليات.

-القيام بمراجعة لاستخدام الأدوية الطبية، وكتابة تقارير عنها.

-إدارة عامة لشبكات الصيدليات.

-تصميم مخططات للمزايا، والقيام بالخدمات الإدارية اللازمة.

-إعداد سجلات ببيانات المرضى، وتاريخ علاجهم.

شركاء النجاح في
DHS Arabia

يقوم على منصة DHS Arabia مجموعة كبيرة من الشركاء، والذين يسعون نحو تحقيق حلم واحد؛ وهو ترسيخ أساسيات التحول الإلكتروني في مجال خدمات الرعاية الصحية، وبتعاونهم ومساندتهم تم قطع أشواطًا طويلة لتحقيق ذلك.

1- التأمين

يقع تحت بند التأمين، عدد من الشركات المتخصصة، والتي ساهمت بدور كبير في ظهور منصة DHS Arabia بهذه الصورة.

-شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني.

-شركة سايكو السعودية.

-شركة ملاذ للتأمين التعاوني.

2- مقدمي الخدمات الطبية

تم التعاون مع أكثر من شركة ومستشفى من الشركات المسؤولة عن تقديم الخدمات الطبية؛ لما لها من دور أساسي في دعم مهام منصة DHS Arabia.

-مستشفى المملكة، والعيادات الاستشارية.

-مجمع الوطن الطبي.

-شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة.

-مستشفى المركز التخصصي الطبي.

3- حلول المعلومات الطبية

قام على منصة DHS Arabia مجموعة متنوعة من الشركات، والتي تقدم أفضل حلول للمعلومات الطبية، ولكن على رأسهم شركة بلال سوفت. 

وهي شركة رائدة في مجال التقنيات البرمجية، فمن خلالها يتم إنجاز خدمات عديدة للكثير من الأنشطة التجارية والصناعية والطبية.

مجموعة برامج بلال سوفت وموقع
DHS Arabia

بلال سوفت من أهم الشركاء الذين عملوا على خدمة منصة DHS Arabia، وتطويرها، وإصدارها بالصورة المطلوبة، فهو يستخدم أحدث التقنيات التكنولوجية.

كما يتضمن العديد من البرامج المستقلة؛ والتي من بينها برنامج بلال سوفت الطبي، وهو النظام الأكثر أهمية والأوسع استخدامًا في مجال الرعاية الصحية والمستشفيات على نطاق الوطن العربي بأكمله، حيث يهدف إلى إدارة كافة المهام الخاصة بمجال تخصصك، وذلك من خلال برنامج واحد بأسرع وقت وبأقل جهد وتكلفة.

 

برنامج بلال سوفت الطبي 

واحد من أهم البرامج المندرجة تحت مجموعة برامج بلال سوفت؛ نظرًا لاتساع مجال الرعاية الصحية، حيث يلجأ لهذا البرنامج الآلاف، وقد يكون ملايين من العملاء، من مرضى وأصحاب عيادات وشركات تأمين، ومستشفيات ومستوصفات من مختلف أنحاء الوطن العربي. 

حيث يقدم العديد من الخدمات بصورة إلكترونية بسيطة وبدقة عالية، ويندرج تحته برامج أخرى فرعية، وهي تقدم خدمات لمختلف المؤسسات الطبية والصحية.

أهم خدمات برنامج بلال سوفت الطبي

يقدم برنامج بلال سوفت الطبي مجموعة كبيرة وهامة من الخدمات للعيادات التخصصية والمستشفيات والشركات؛ حيث يعمل على تيسير العمليات الخاصة بالترميز وتسجيل البيانات وما شابه، وذلك من خلال ضغطة زر، مما يوفر الجهد والوقت ويقلل فرص الازدحام.

-القيام بعمليات الترميز؛ فهو يقوم بترميز الجنسيات، الشركات، المؤسسات، المهن، العيادات مختلفة التخصصات، وكذلك ترميز العناوين.

-يعمل على تسجيل كافة المعلومات الخاصة بالمراجعين، مع إمكانية تعديلها بأي وقت، وفقًا للصلاحيات الممنوحة.

-يسجل البيانات الخاصة بعمليات المراجعة، ومن خلاله يتم تحويل المرضى إلى إجراء الأشعة، أو للتوجه إلى العيادات مختلفة التخصصات.

-يتيح البحث بأي جزء من اسم الشركة، أو اسم المراجع الخاص بها، أو بياناته، أو حتى رقم هاتفه.

-كتابة تقارير عن أي مراجع وشركته.

-عمل تقارير تتضمن مقارنات بيانية توضح عدد المراجعين لأي عيادة أو قسم بمستشفى.

-توضيح مقارنات بيانية للمراجعين خلال أيام الأسبوع المختلفة، كما يساعد في تحديد أيام الذروة وكذلك ساعات الذروة.

-تصميم الفواتير المطلوبة، مع توجيهها بصورة مباشرة إلى برنامج المحاسبة، ثم توجّه مرة أخرى إلى حسابات الشركة أو المنشآت المختلفة.

 

برنامج بلال للتأمين الصحي وشركات التأمين

يعتبر جزء هام من الأجزاء المتفرعة من برنامج بلال سوفت الطبي، فتبعًا للاتساع المستمر في نظام التأمين الصحي، تم تصميم البرنامج بالصورة التي تمكنه للتعامل مع كل شركات التأمين، بمختلف تفاصيلها وشروطها.

حيث يعمل البرنامج على تفادي أي خطأ قد يحدث خلال تقديم الخدمات للمراجعين، كما يقوم بدور تعاوني مع المحاسبين في كتابة كشوفات الحسابات الخاصة بشركات التأمين، وذلك على مستوى عالي من الدقة وبصورة آلية، ويقوم بهذا من خلال عدة خطوات مدروسة جيدًا.

يتيح تسجيل بنود التعاقد الخاصة بشركات التأمين، وذلك بالنسبة للأسعار ونسب الخصم الخاصة بالخدمات الرئيسية والفرعية، من كشف وأشعة وتحاليل.

يقوم بربط الشركات الفرعية بشركاتها الأساسية، بحيث تطبق نفس شروط الأسعار والخصم وغيرها.

يحدد الخدمات المتوفرة والخدمات الغير متوفرة، وكذلك الخدمات التي تحتاج إلى كتابة خطاب، كما يوضح الحدود القصوى للمبالغ التي يتم استقطاعها في اليوم.

يربط كل مراجع بشركته المسؤول عنها، وبدرجة علاجه، كما يقوم بتحديد نسبة الخصم والنسبة المستقطعة، ويوضح إن كانت هذه الخدمة متاحة أم لا.

عند وجود مبالغ مستقطعة يقوم النظام تلقائيًا بطباعة فاتورتين الأولى نقدية والأخرى تكون مؤجلة، حيث يقوم البرنامج بكتابة كشوفات تضم حسابات شركات التأمين، وتحدد بها الشركة الرئيسية والفرعية واسم المراجع ورقمه، ورقم الفاتورة وتاريخ استخراجها وتكلفة الفحص والأشعة والتحاليل ..إلخ.

يعمل البرنامج على كتابة كشوفات لحسابات الشركات الفرعية، والتي تندرج تحت الشركة الرئيسية، كل شركة على حدة، وتتضمن هذه الكشوفات إجمالي الفاتورة ونسبة الخصم المطبقة، ومبلغ الاستقطاع والمبلغ الصافي، ثم يوجهها مباشرةً إلى برنامج Microsoft Excel.

 
اتضح لنا مدى أهمية منصة  DHS Arabia، بالنسبة لقطاع خدمات الرعاية الصحية، وعدد الخدمات المتنوعة التي تقدمها لكافة العاملين بالقطاع، وكذلك المرضى بمختلف المؤسسات الطبية في جميع أنحاء الوطن العربي، حيث عمل على هذه المنصة شريحة كبيرة من الشركات الطبية العملاقة، وشركات التأمين. 
مما جعلها من أولى المنصات التي تنجز خدمات المرضى، ومزودي الخدمات وحتى أصحاب القيادات العليا بالقطاع، بأفضل صورة وبأعلى دقة.