تعرف على نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية

بدأ نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية في يناير عام ٢٠١٨م، وهي عبارة عن ضريبة يتم إضافتها على جميع الخدمات والسلع والمنتجات، سواء التي يتم استيرادها أو إنتاجها بداخل المملكة. ولكن تختلف نسبة الضريبة تبعًا لنوع الخدمة أو السلعة نفسها، وهذه الضريبة محددة من قبل الهيئات الحكومية المعنية بالمملكة، وهي هيئة الزكاة والدخل. في هذا المقال سوف نقدم لكم كافة المعلومات حول نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية، بالإضافة إلى معلومات عن نظام بلال سوفت، وعلاقته بخدمة حساب ضريبة القيمة المضافة

ما هو نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟

هذه الضريبة تندرج تحت أنواع الضرائب غير المباشرة، والتي تطبق على عدد كبير من الخدمات والسلع المتداولة داخل المملكة، بداية من مرحلة شراء الخامات ومن ثم التصنيع انتهاءً بمرحلة البيع للمستهلك. 
حيثُ يتم تطبيقها بنسب تبدأ من ٥٪ وتصل إلى ١٥٪ من سعر السلعة أو الخدمة الأساسي، ولكن بالتأكيد توجد بعض الاستثناءات في تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية.
نظام ضريبة القيمة المضافة يتم تطبيقه في الكثير من الدول حول العالم، والتي تتعدى ١٦٠ دولة، ليس فقط بالسعودية، ولكن تعتمد عليها الدول كمصدر دخل أساسي ليساهم في تعزيز ميزانيتها.

الضريبة المضافة على المتاجر الإلكترونية

لن تقتصر هذه الضريبة فقط على المتاجر والمصانع والسلع والخدمات التي تُقدم على أرض الواقع، ولكن تم فرضها أيضًا على المتاجر الإلكترونية، ولكن تنقسم هذا النوع من الضريبة إلى نوعين وهما:

ضريبة المبيعات: مالك المتجر الإلكتروني تم فرض الضريبة المضافة عليه، وبالتالي هو مسئول عن تسديدها لهيئة الزكاة والدخل، فهنا وجدت ضريبة المبيعات حيث يطبقها مالك المتجر الإلكتروني على السلع وبالتالي على المشتري، ومن ثم يحصلها ويسددها إلى الجهات المختصة.

ضريبة المشتريات: وهي عبارة عن ضريبة يتم فرضها من قبل مورد السلع أو الخدمة على مالك المتجر.

تفاصيل نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية

بعد فرض ضريبة القيمة المضافة في السعودية، أصبح جميع الموردين، وأصحاب المحلات، والمتاجر مطالبين برفع تقرير ضريبي لهيئة الزكاة والدخل. 

ويشمل هذا التقرير قيمة ضريبة المبيعات والمشتريات، ويتم احتساب الفرق بينهما، وهنا يلتزم المالك أمام هيئة الزكاة والدخل بدفع الفارق في حالة إذا كانت ضريبة المشتريات أكبر من ضريبة المبيعات.

ولكي تعرف المطلوب منك كمواطن، أو مقيم بالمملكة في نظام ضريبة القيمة المضافة، إليك الخطوات بالتفصيل:

الخطوة الأولى

عليك معرفة إجابة هذا السؤال أولًا: ما هي الأعمال التي تطبق عليها ضريبة القيمة المضافة؟ 

هي كافة الأعمال المسجلة في المملكة العربية السعودية، والتي يلزم لإنتاجها شراء مواد خام من أجل القيام بتصنيعها. وهذه الأعمال يدفع عليها ضريبة قيمة مضافة بنسبة ٥٪، وبالتالي يتطلب تنفيذ الخطوة الأولى؛ وهي التسجيل في ضريبة القيمة المضافة. 

وبناءً عليه؛ فإن البائع سوف يقوم بتجميع ضريبة القيمة المضافة، ومن ثم يسددها لاحقًا للحكومة، كما تسمى الضريبة المدفوعة للبائع من أجل بيع المواد الخام بضريبة المخرجات.

الخطوة الثانية

تقوم بعد ذلك الشركة المسجلة ببيع هذا المنتج الذي تم تصنيعه للمستهلك، والذي سوف يقوم بدفع نسبة ٥٪ قيمة ضريبة القيمة المضافة مرة أخرى، وذلك أيضًا يكون بالإضافة إلى سعر بيع العنصر النهائي، وتسمى الضريبة التي يقوم المستهلك بدفعها للنشاط التجاري المسجل لتزويد المنتج باسم ضريبة القيمة المضافة.

ومن الجدير بالذكر معرفة أن خلال جميع الخطوات الخاصة بمراحل التوريد، يتم فرض ضريبة القيمة المضافة، وتقوم الشركات المسجلة بتلقي المبالغ المستردة أو تلقي الائتمان الضريبي الخاص بضريبة القيمة المضافة المدفوعة.

مقدمو خدمات ضريبة القيمة المضافة

بعد تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وجب توافر برامج تقنية لتوفير الوقت والجهد، وتسهيل عملية السداد بين الشركات والمحلات التجارية والجهات الحكومية المعنية. 

وهنا ظهر بلال سوفت؛ والذي يحرص على تقديم البرامج التقنية الكاملة، والتي صممت خصيصًا بهدف تلبية كافة متطلبات واحتياجات الممارسات المستقلة. فهو يوفر كافة الحلول التقنية، والتي تهدف لدعم المنشآت الصغيرة وكذلك المتوسطة ​في تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

برنامج بلال سوفت وخدماته المختلفة

يعد بلال سوفت بمثابة المؤسسة الرائدة في مجالات الإنتاج والتطوير للأنظمة المحاسبية والتجارية، وكذلك الأنظمة الإدارية لكافة الشركات والمؤسسات في جميع المجالات.

يوفر حلول التقنية المتكاملة والتي تتلاءم مع مختلف أحجام وطبيعة المنشآت. 

يضم بلال سوفت فريق عمل يتكون من أفضل المطورين والمبرمجين من ذوي الخبرات الطويلة جدًا والاحترافية العالية.

يحرص بلال سوفت على كسب ثقة كافة عملائه؛ وذلك من خلال توفير الدعم الفني المميز بأعلى كفاءة.

خدمة بلال سوفت لاحتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

لقد تمت إضافة خدمة نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية كجزء من نظام بلال سوفت؛ حيث أن هذه الخدمة خاصة باحتساب ضريبة القيمة المضافة في كافة عمليات البيع وعمليات الشراء، وأيضًا المرتجعات والتوريدات بكافة أنواعهم. 

كما أن هذه الخدمة تتيح للمنشأة تحديد الأصناف التي يتم احتساب نسبة القيمة المضافة عليها، وذلك بالنسبة الأساسية والأصناف المعفاة، وكذلك تلك التي تكون النسبة الخاصة بها صفر.

كما تتيح خدمة احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية تحديد نوع التعاملات مع العملاء والموردين، وهل تخضع العمليات مع كل العملاء أو الموردين إلى ضريبة القيمة المضافة أم لا، كما أن هذه الخدمة توفر إمكانية طبع كافة الفواتير الخاصة بالمبيعات، وهذه الفواتير تكون بها كافة البيانات المطلوبة، وذلك بحسب متطلبات هيئة الزكاة والدخل.

أخيرًا يُمكن من خلال خدمة بلال سوفت لاحتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية، القيام بإصدار التقرير الضريبي، وذلك من أجل معرفة مبلغ الضريبة المستحق، أو المبلغ المطلوب استرداده من خلال هيئة الزكاة والدخل.

المؤسسات والشركات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة

تبعًا للتقارير التي أصدرتها هيئة الزكاة والدخل؛ هناك شركات خاضعة لضريبة القيمة المضافة بشكل إجباري، وشركات أخرى بشكل اختياري، وتكون كالتالي: 

الشركات الإجبارية : هي الشركات التي تتجاوز قيمة إيراداتها مبلغ ٣٧٥ ألف ريال سعودي، ولكن يتم حسابها من خلال نسبة المبيعات التي تمت بهذه الشركات خلال أخر ١٢ شهر، وأيضًا في حالات أخرى تُحسب من خلال تقديم تقارير تضمن توقعات المبيعات خلال ١٢ شهر، ومن ثم يتم اتخاذ القرار في أمر قيمة الضريبة المضافة على هذه الشركات.

الشركات الاختيارية : هي تلك الشركات التي لا تتجاوز أرباحها ٣٧٥ ألف ريال سعودي، وذلك يُحتسب من خلال حساب المبيعات والمكسب خلال الـ ١٢ شهر الماضيين، أو التاليين وذلك من خلال توقع الأرباح. وإذا تم إثبات أن دخلها لا يتجاوز هذا المبلغ؛ يكون التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة غير إجباري، كما أنه هناك قانون أخر يتم تطبيقه على هذه الشركات؛ وهو في حالة أن تكون هذه الشركات لا تتجاوز إيراداتها ٣٧٥ ألف ريال سعودي، ولكنها لا تنتج سوى توريدات ذات تصنيف صفري، فهنا يحق لها الاختيار في التسجيل في الضريبة أو لا، وذلك تبعًا لرغبة الملاك.

السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة

المواد الغذائية.

النقل.

العقارات.

التعليم.

الرعاية الصحية.

قطاع النفط.

توريد المعادن.

الاتصالات السلكية واللاسلكية.

الخدمات الإلكترونية.

الخدمات المالية.

الخدمات الحكومية.

التأمين العام والتأمين الصحي.

تأمينات الحماية والادخار.

هكذا نكون قد استوفينا جميع المعلومات المتعلقة بنظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وأوضحنا الشركات الخاضعة لدفع ضريبة القيمة المضافة بشكل إجباري أو اختياري. وكذلك أهم المعلومات عن نظام بلال سوف، وعلاقته باحتساب استحقاق ضريبة القيمة المضافة في السعودية.