كل ما تريد معرفته عن مركز اعتماد منشآت الرعاية الصحية سباهي

كان في مقدمة أولويات المملكة، وبالتوازي مع رؤية المملكة ٢٠٢٠م؛ الإهتمام بصحة رعاياها سواء المقيمين داخل أراضيها أو المواطنين، وكان ذلك من خلال عدد من المبادرات التي أطلقتها المملكة، وعلى رأسها مبادرة سباهي، والموقع الإلكتروني الخاص بخدمة القطاع الطبي. وهو مركز اعتماد منشآت الرعاية الصحية، يتولى سباهي أمر سن القوانين ووضع عدد من المهام، والتي تسعى جميعها لرفع جودة الرعاية الصحية، والارتقاء بها في المملكة، ووضع خطط لسلامة المرضى، وذلك بالتضامن مع الجهات الحكومية والمعنية الأخرى. وعن موقع سباهي، من حيث أنظمته ومهامه، ومعايير اعتماد المستشفيات في سباهي؛ سوف نتحدث عنها في السطور القادمة

ما هو موقع سباهي؟

موقع سباهي هو المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، وهو المسئول الأول وبتصريح حكومي بمنح منشآت الرعاية الصحية، داخل المملكة، شهادات الاعتماد. وبالتأكيد هذه الشهادات تمنحهم اعتمادات وامتيازات أكثر، كما يتم منح الاعتماد وفقًا لمعايير وطنية تم وضعها من قبل سباهي.

يندرج مركز سباهي تحت المراكز السعودية غير الربحية، فهي تسعى فقط للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية بالمملكة، سواء في القطاع العام أو الخاص.

أما عن المهام التي يقوم بها سباهي فهي تتمثل في؛ سن القوانين، ووضع معايير الجودة الخاصة بالرعاية الصحية وسلامة المرضى، وضمان حصولهم على أفضل رعاية صحية في جميع أنحاء المملكة.

تاريخ تأسيس سباهي وأهم الإعتمادات

تم تأسيس مركز سباهي في عام ٢٠٠١م، ولكن في بداية التأسيس كان عبارة عن برنامج جودة شاملة لمراعاة جودة الرعاية الصحية، وذلك في نطاق مكة المكرمة فقط، ولكن بعد ذلك أخذ اتجاهات واعتمادات أخرى، حتى أصبح على وضعه الحالي، ومنها التالي: 

-في عام ٢٠٠٥م تم إصدار قرار وزاري بموجبه تم تطوير سباهي؛ بحيث أصبح يشمل مناطق أخرى، ولم يعد يقتصر على مكة المكرمة فقط، فانضم له عدد من مدن المملكة، هذا بجانب تغيير إسمه إلى المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية.

-في عام ٢٠٠٦م تم سن أول معايير لـ سباهي، وكان ذلك على يد عدد من الخبراء والمتخصصين في جودة الرعاية الصحية، وكانوا هؤلاء الخبراء من القطاع العام والخاص، وأطلقوا عليها اسم المعايير الوطنية.

-في عام ٢٠١٢م بدأ الاهتمام بمركز سباهي بشكل دولي، وذلك من خلال حصوله على اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية “إسكوا”، وفي هذا العام حصل على اعتماد النسخة الثانية للمعايير الوطنية للمركز.

-في عام ٢٠١٣م، وتحديدًا أواخر العام؛ حصل مركز سباهي على الصفة الإلزامية، وأصبح اسمه “المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية”، وصاحب القرار عدد من الاعتمادات؛ كان على رأسها أن وزارة الصحة السعودية لا تقوم بإعتماد أي مركز طبي أو مستشفى أو منشأة صحية بدون حصولهم على اعتماد سباهي.

كيف أحصل على اعتماد سباهي؟

كما ذكرنا أن اعتماد سباهي هو شرط لحصول المنشأة الصحية على تصريح بمزاولة العمل، وهنا يأتي السؤال الأهم؛ كيف تحصل على اعتماد سباهي؟ والخطوات كالتالي: 

-يتم الحصول عليه بعد وصول لجنة تقييم تضم عدد من الخبراء، والمراجعين من القطاعين الخاص والعام.

 -تقوم اللجنة بفحص المنشأة بشكل حازم، وشامل لجميع أجزاء المنشأة الطالبة للاعتماد، لكل من أنظمتها ورعايتها الصحية وأجهزة المستشفى.

-التأكد من أن هدفها الأسمى هو تقديم الرعاية الصحية على أكمل وجه للمرضى.

-بعد الانتهاء من الفحص يقوم هؤلاء الخبراء بعمل تقرير عن الزيارة بكل شفافية، وعن مدى تلبية المنشأة للمعايير الوطنية، ونسبة التقيد بهذه المعايير، وعلى أساس هذا التقييم يتم الحصول على اعتماد سباهي.

فوائد اعتماد سباهي للمنشآت الصحية

بالتأكيد اعتماد سباهي يعود بعدد من الفوائد على المنشآت الصحية، وعلى المرضى، ومنها التالي: 

-بمجرد اعتماد المنشأة في سباهي؛ يُقدم لها المقيمين في المركز إطار تنظيمي يتناسب مع المنشأة الصحية الخاصة بهم، لتساعدهم على العمل بشكل صحيح، وبخطة ونهج سليم.

-يساعد المنشأة على تفادي أي أخطار أو مشكلات طبية يمكن أن تعود بنتائج عكسية على صحة المرضى.

-يجعل المجتمع السعودي في حالة رضا تام عن الخدمة والرعاية الصحية، والمقدمة لهم في القطاعين الخاص والعام.

-دائمًا يكون هناك دعم وخطط لصالح المنشأة والمرضى.

-يسعى الاعتماد إلى تطبيق جميع النظم واللوائح الخاصة بوزارة الصحة السعودية.

-يهتم بشركات التأمين والتي تقدم خدمة التأمين الطبي للمريض.

-يقدم برامج تعليمية لتحسين الكوادر الطبية، ورفع مستواهم وتحسين أدائهم.

معايير اعتماد المستشفيات في سباهي

تم وضع معايير اعتماد المستشفيات في سباهي بموجب قرار وزاري في عام ٢٠١٥م، وكان ذلك يشمل كافة المنشآت الصحية، سواء في القطاع الخاص أو العام، وسواء كانت تقدم الرعاية الصحية على المستوى الثاني والثالث أو الرابع.

وتأتي معايير الاعتماد أو أهلية الاعتماد كالتالي: 

-حصول المنشأة على ترخيص ساري ومفعل لمزاولة العمل، وذلك بعد تلبية جميع المتطلبات التي بموجبها تحصل على هذا الترخيص.

-قيام المنشأة الطبية بالحصول على شهادة سارية من الدفاع المدني، وكذلك أي متطلبات للترخيص لها علاقة بالإشعاع تم إصدارها من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

-أن تكون الرعاية الصحية التي تقدمها المستشفى تتوافق مع المعايير الوطنية التي قام المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية بتحديدها سالفًا.

-أن تقدم المستشفى ما يثبت أنها كانت قيد التشغيل على الأقل لمدة عام، وبجميع المعايير السابق ذكرها قبل طلب الاعتماد.

-وبجانب الشروط السابقة للحصول على الاعتماد، على المنشأة طالبة الاعتماد، أن تقوم بتلبية التعريف القانوني للمنشأة الصحية، طبقًا للائحة وزارة الصحة.

وتكون كالتالي : 

 -حصلت المنشأة بموجب القوانين الحاكمة لمؤسسات الرعاية الصحية بالسعودية على ترخيص كمستشفى سواء خاصة أو عامة.

-أن تمتلك المستشفى كوادر، وطاقم كامل من التخصصين في تقديم الرعاية الصحية للمرضى، سواء أطباء أو تمريض أو إشراف تمريض، وكذلك عدد من الفنيين المتخصصين في الأجهزة الطبية.

-أن تكون المستشفى قادرة على تقديم رعاية صحية متكاملة للمرضى وذويهم، من مكان للتنويم والإعاشة.

-تمتلك المستشفى مراكز متكاملة تضم عدد من أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية في مجال الأشعة والتحاليل، بمعنى مختبر ومركز أشعة. 

-أن تكون المستشفى مؤهلة لاستقبال حالات الطوارئ، وتمتلك عناية مركزة متكاملة.

مسار اعتماد سباهي بالتفصيل وبلال سوفت

لكي تحصل المنشأة الطبية على اعتماد مركز سباهي، هناك مسار متكامل: 

 

١. التسجيل وإرسال طلب الحصول على الاعتماد 

على المنشأة الصحية طالبة الاعتماد التسجيل لدى المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية مركز سباهي، ومن خلال الموقع سوف يظهر نموذج يتم ملئ الخانات بمعلومات سليمة، وبمجرد ملئ النموذج سوف يحصل المستخدم على دليل متكامل يخص كافة متطلبات الاعتماد.

٢. البرنامج التعريفي للمعايير الوطنية للمستشفيات Hospitals Orientation Program

بمجرد التسجيل سوف تكون الخطوة الثانية هي منح المستخدم البرنامج التعريفي للمعايير الوطنية للمستشفيات من قبل سباهي، وذلك لتسهل عملية فهم المتطلبات للحصول على المعايير، وفهم ماهية المركز، وتكون أولوية الحصول على الاعتماد لتلك المستشفيات التي سجلت حضور في البرنامج التعريفي.

 

٣. أداة التقييم الذاتي

يقدم مركز سباهي أدوات للتقييم الذاتي، ويطلب من جميع المنشآت طالبة الاعتماد القيام بهذا التقييم، والهدف الأول منها هو الوصول لأكثر المستشفيات التي تراعي معايير الاعتماد الصحية، ولن يتوقف دور أداة التقييم على ذلك؛ فهي أيضًا تعطي تقارير بشكل دوري للمنشأة عن حالتها، ومدى استعدادها للحصول على الاعتماد.

 

٤. الزيارة التقييمية التجريبية 

عقب تعريف المنشأة بمعايير الاعتماد وتنفيذها، وكذلك الاستعانة بالبرنامج التعريفي، واستخدام أداة التقييم، تكون المنشأة طالبة الاعتماد قادرة على إرسال طلب زيارة تقييمية تجريبية لمركز الاعتماد، وهنا يتم توقيع اتفاق بين الطرفين يحدد الموعد وتاريخ الزيارة، ولكن هذه الخطوة ليست إجبارية في مسار الاعتماد، ويُمكن الاستغناء عنها.

٥. طلب إجراء التقييم من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية

إذا تمت الزيارة التجريبية؛ تكون المستشفى قادرة على تحديد مدى استعدادها للزيارة النهائية، وحتى إن لن تتم، وفي حالة إتمام المعايير يُمكن للمستشفى إرسال استمارة طلب تقييم نهائي من أجل الحصول على الاعتماد. ومن ثم دفع تكاليف الزيارة، ويكون أمام المنشأة اختيارين؛ إما إرسال شيك أو إيداع بالمبلغ المتفق عليه.

٦. الزيارة التقييمية النهائية 

وهي الخطوة الأخيرة في مسار الاعتماد، وتتم بعد مرور ٦ أشهر كاملين متتالين. وعلى الرغم من ذلك تظل المستشفى تحت التمرين المفتوح حتى تثبت جدارتها بأخذ الاعتماد، وذلك من خلال عدد من الزيارات التقييمية التي يقوم بها مركز سباهي للمستشفى في أوقات مختلفة، للتأكد من أنها تستوفي الشروط وتعمل طبقًا للمعايير.

برنامج بلال سوفت والمنشآت الصحية

بلال سوفت هو مجموعة برامج تقدم العديد من الخدمات للمستخدمين؛ من بينها خدمة الصيانة والمستودعات، وخدمة حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وخدمات طبية تخص المنشآت الصحية والصيدلة. 

ومنذ أن تم إطلاق برنامج بلال سوفت؛ حدثت العديد من التطورات والتحديثات ليواكب التقنيات، والطفرة التكنولوجية الحالية في عالم الطب والرعاية الصحية. 

الخدمات الطبية التي يُقدمها بلال سوفت

يُقدم البرنامج عدد من الخدمات التي تخص المجال الطبي، وذلك من أجل حصول المريض على أفضل رعاية صحية، ومن بينها التالي: 

١. عمليات الترميز.

٢. ترميز الجنسيات.

٣. ترميز الشركات.

٤. ترميز المؤسسات. 

٥. ترميز العيادات بجميع أنواعها.

٦. برنامج بلال سوفت والتأمين الصحي وشركات التأمين. 

لن تقتصر خدمات بلال سوفت على الإهتمام بالخدمات المُقدمة للرعاية الصحية مثل السابق ذكرها؛ ولكن كان له دور في متابعة شركات التأمين الصحي، والتعامل معها بشكل مباشر، من أجل خدمة المرضى الذين لديهم تأمين طبي، ولعل هذا أحد شروط الحصول على اعتماد سباهي، ومن أهم خدماته في هذا الصدد الآتي: 

يهتم بجمع كافة المعلومات الخاصة بالخصم الذي تقدمه شركات التأمين المختلفة؛ مثل التعاونية وغيرها، وذلك الخصم يكون على الكشوفات في عدد من العيادات والمستشفيات، وكذلك على مراكز الأشعة والتحاليل.

عمل قاعدة بيانات متكاملة عن شركات التأمين الفرعية، وعمل روابط قوية بينها وبين الشركات الأم، وبالتالي ضمان حصول رعاياها على خصم وكافة الخدمات الصحية المتعلقة بالتأمين.

حصر المراجعين، وتكوين روابط بينهم وبين شركاتهم في التأمين الطبي، وبالتالي الاستفادة بالخصم، ومعرفة النسبة المحددة له.

يهتم نظام بلال سوفت بمتابعة وعمل كشوفات بشكل دوري، لكل من شركات التأمين الكبيرة والفرعية، ومن ثم حصر إجمال الفواتير والخصم.

 

قدمنا لكم هذا المقال في محاولة منا لجعله مرجعًا متكاملًا، بالإضافة إلى كل ما يخص مركز اعتماد المنشآت الصحية بالسعودية مركز سباهي. 
وذلك من خلال التعريف بخدمات موقع سباهي، وأهم امتيازات الاعتماد، هذا إلى جانب كيفية الحصول عليه، والخدمات التي يقدمها بلال سوفت فيما يخص المجال الطبي.