كل ما تريد معرفته منصة رصد الإلكترونية للكشف عن الغش في المجال الدوائي

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية منصة رصد الإلكترونية؛ وذلك ليسهل على أصحاب الصيدليات، وشركات الأدوية والمستهلكين اكتشاف الأصناف المزورة، أو الضارة أولًا بأول
وكان هذا نظرًا لكثرة، وتكرار أعمال الغش بصناعة الأدوية، والمستحضرات الصيدلانية بالأعوام الأخيرة. وتقوم منصة رصد الإلكترونية، بالتتبع الدوائي للمنتجات الصيدلانية، ومتابعة تواريخ صلاحيتها، ومدى سلامتها وخلوّها من أي آثار جانبية خطرة
فمن خلال رصد تتم الرقابة الدورية على كل المراحل التي يمر بها الدواء؛ من حيث التصنيع والتوريد والتوزيع، وذلك قبل وصوله للمستهلكين. كما يساعد على الحد من إهدار الوقت والطاقة؛ حيث يقوم بتوفير الأدوية الناقصة، وتحديد أماكن توافرها بضغطة زر

ما هو موقع رصد الإلكتروني؟

هو عبارة عن منصة إلكترونية تستخدم في التتبع الدوائي للمنتجات والمستحضرات الصيدلانية، تم إنشائها من قِبل الهيئة العامة للغذاء والدواء.

وعملها يخص كافة الأدوية المصنعة محليًا داخل المملكة العربية السعودية، أو المستوردة من الخارج، فمن خلال المنصة يتم الإشراف على الأدوية، التأكد من مدى سلامتها، متابعة صلاحيتها، مراجعة مراحل تصنيعها، مع الوصول إلى مصدرها قبل توزيعها على المرضى والعملاء.

رؤية موقع رصد الإلكتروني

تطبيق أساليب التكنولوجيا، والوسائل التقنية في التتبع الدوائي لكافة المصنوعات الدوائية، والموجودة في الصيدليات؛ مما يسهل عملية الرقابة عليها، والتأكد من صلاحيتها بشكل دوري، وتفادي التعرض لحالات الغش.

أهداف موقع رصد الإلكتروني

يهتم موقع رصد بأكثر من هدف فيما يخص المستحضرات الصيدلانية؛ وذلك من حيث الرقابة والتتبع، حتى يصل إلى المستخدم منتج دوائي سليم تمامًا.

توفير المنتجات الدوائية المطلوبة

القيام بمساعدة العميل في معرفة كل البيانات الخاصة بالدواء، كما يمد المستهلك بكافة المعلومات؛ مثل مكان توافر الدواء توفيرًا للوقت والجهد، ويعرفه بالاستعمال الصحيح للدواء بدلًا من هدره وضياع منفعته.

القضاء على محاولات الغش في تصنيع الأدوية

يتم ذلك من خلال الرقابة على أعمال توريد الأدوية، ورصد الأدوية المغشوشة قبل وصولها للمستهلك، مع التأكد من سلامة الأدوية الموجودة بالصيدليات، وكذلك الوصول إلى الجهات التي قامت بعمليات الغش، مع توفير المعلومات الخاصة بهذه الأدوية.

الوصول لأعلى مستوى من السلامة الدوائية

تيسير عملية الإبلاغ عن أي ضرر، أو عرض جانبي خطير، قد ينتج عن استخدام أحد الأدوية، فبالتالي يتم إيقاف تداول وتوريد هذه الأدوية، والبدء في تحذير المستهلكين منها، مما يحقق الأمن الدوائي المطلوب.

أهم خدمات موقع رصد الإلكتروني

أي مؤسسة صحية تعتمد على منصة رصد الإلكترونية تستفيد من عدة امتيازات، وخدمات مُقدمة من خلالها، وذلك مع توفير الكثير من الوقت والجهد، والذي يُهدر في عمليات الرقابة.

التحسين من النظام الإداري لمخازن الأدوية الموجود بالمصانع أو الشركات أو الصيدليات.

الحد من هدر الأدوية والمستحضرات في استخدامات غير صحيحة.

القضاء على أعمال تزوير وغش الأدوية.

تقديم تقارير تتضمن حالة السوق، ونظام المبيعات، ووضع العرض والطلب بصفة دورية.

يساعد في تبادل البيانات والمعلومات الخاصة بالأدوية، والمنتجات الصيدلانية بأمان وثقة.

يستخدم البوابات الإلكترونية في إدارة الحسابات الخاصة بالأدوية، وذلك بكل مرونة وترتيب.

تصميم تقارير تشتمل على ملخص مخزون الأدوية، مع تاريخ العمليات الموجود على علبة كل دواء.

يقوم بتتبع شامل لكل نوع من الأدوية؛ بدايةً من إنتاجه، ومرورًا باستيراده وتوزيعه، وصولًا إلى استهلاكه من قِبل المرضى والعملاء.

الشركاء القائمون على موقع رصد الإلكتروني

لابد من تعاون أكثر من جهة كبرى لتقديم كافة الخدمات، وتحقيق كافة المهام التي يقوم بها نظام رصد بهذه الكفاءة، فمن خلال تكامل أعمالهم مع أعمال الهيئة العامة للغذاء والدواء، تتم فكرة التتبع الدوائي بالصورة المطلوبة.

3- أنظمة نقاط البيع للصيدليات

توجد شركات كبرى بهذا المجال تساعد نظام رصد في تحقيق مهمته كمتتبع دوائي.

-شركة جولب.

-شركة تقنية التجزئة لتجارة الحاسب الآلي.

-شركة شيفت التقنية (دوا تيك).

2- التكامل التقني وحلول تجميع الشحنات

تتعاون بعض الشركات المعتمدة مع نظام رصد؛ للقيام بالتتبع الدوائي، وعمليات الرقابة بشكل سليم.

-شركة أوريجن.

-شركة الراصد المحدودة.

-شركة عزم.

-شركة معدات التعبئة والتغليف.

-النظم الآلية المرئية لتقنية المعلومات.

3- تجميع الشحنات للغير بمستودعات مقدم الخدمة

تساهم أكثر من شركة في هذا المجال في أعمال نظام رصد الإلكتروني.

-شركة تمر للخدمات اللوجستية.

-مؤسسة سقالة للأدوية.

-شركة الرابية الحديثة للتجارة.

برنامج بلال سوفت وموقع رصد الإلكتروني

يُعرف برنامج بلال سوفت ببرامجه الفرعية المتنوعة، والتي تخدم كافة الأنشطة الطبية والتقنية والصناعية والتجارية، والتي يقوم على تطويرها العديد من الشركاء والعاملين.

مما يجعله واسع الاستخدام من قِبل الكثيرين في العديد من المجالات، ومن ضمنهم موقع رصد الإلكتروني؛ والذي يرتبط تحديدًا ببرنامج بلال للصيدليات، حيث يخدمه في إتمام مهمة التتبع الدوائي بأفضل صورة.

وبرامج بلال سوفت تعتمد على أحدث الأساليب التكنولوجية، والوسائل التقنية والبرمجية، والتي يمكن أن تسهل عملية الرقابة على الأدوية في كل مراحلها المختلفة، وكذلك تيسير عملية الإبلاغ عن الأدوية المتلاعب بها؛ مما يحد من أعمال التزوير والغش.

برنامج بلال سوفت للصيدليات

واحد من مجموعة برامج بلال سوفت، وهو أحد البرامج الفرعية، والذي يُستخدم تحديدًا من قِبل أصحاب الصيدليات، والمنشآت المعنية بالأدوية؛ وذلك من حيث من تصنيع وتوريد وتوزيع.

وكذلك يخدم المرضى والعملاء الذين يستهلكون المنتجات الدوائية باستمرار؛ حيث سهل عليهم العديد من الخطوات والأمور، وذلك بتطبيق أحدث أساليب التكنولوجيا، بهدف مواكبة التحول الرقمي.

-أهداف برنامج بلال للصيدليات

يهدف هذا البرنامج بشكل عام للتحسين من النظام الإداري، لحركة المستودع الأساسي للأدوية، وكذلك حركة عدد لا نهائي من الصيدليات المندرجة تحته، والمتواجدة بمختلف أنحاء المملكة.

تحقيق كافة المتطلبات الموضوعة، من قِبل الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA).

القيام بترميز المجموعات الأساسية الخاصة بوكلاء، وشركات إنتاج الأدوية.

العمل على ترميز الأدوية بمختلف أنواعها، وذلك بطريقة آلية ومُنجزة.

إتاحة خدمة البحث عن أي دواء أيًا كان نوعه، بواسطة رقمه أو أي جزء من اسمه.

يوفر سندات خاصة بعمليات الشراء، ويعمل على ترحيلها بشكل دوري ومباشر إلى الصندوق، أو إلى الخانة الخاصة بالذمم الدائنة، والتي تتبع البرنامج الخاص بالمحاسبة.

يقوم بكتابة فواتير خاصة بعمليات البيع، كما يقوم بترحيلها بصورة مباشرة إلى الصندوق أيضًا أو الذمم المدينة، وذلك من خلال برنامج المحاسبة.

تصميم كارت خاص بالصنف في صنف، أو في مجموعة أصناف، وذلك من أي تاريخ محدد إلى أي تاريخ آخر محدد.

كتابة تقارير شاملة عن كل الأدوية الموجودة بمختلف تصنيفاتها، أو عن مجموعة محددة من الأصناف.

تحديد وحساب التكاليف كلها الخاصة بالبضاعة والأدوية، وذلك سواء بسعر البيع أو بسعر الشراء المتعارف عليهما، وتقديمهما في تقرير.

توضيح حالة مبيعات الأدوية كلها، أو مجموعة محددة من الأدوية، أو صنف واحد فقط منها خلال فترة معينة، وتقديمه في صورة تقرير.

يوضح قيمة أرباح أي صنف دوائي خلال مدة معينة في تقرير مُفصل.

يقوم بتوضيح حالة الأصناف الراكدة بالأسواق، وتقديمها في تقرير.

العمل على تقديم طلبات الشراء للأصناف والأدوية التي يتزايد عليها الطلب بصفة متكررة.

يتابع بصفة دورية تاريخ الصلاحية الخاصة بكل دواء على حدة، مع التنبيه باستمرار على أي دواء يقترب موعد انتهاء صلاحيته، وإنذار الصيدليات الموزعة له بذلك.

القيام بطباعة مسميات LABELS خاصة بكل دواء على حدة.

يستخدم البرنامج كل من تقنية قارئ باركود Barcode Reader، أو قارئ ؛QR Code حيث يقوم بإدخال وتسجيل كافة البيانات الخاصة بالأدوية من خلال أيٍا منهما، أو عن طريق لوحة المفاتيح.

 
تعرفنا خلال السطور السابقة على مدى أهمية موقع رصد في مراقبة الأدوية، والمستحضرات الصيدلانية بمختلف أنواعها.
والذي من خلاله تم إيقاف الكثير من عمليات التزوير في عملية تصنيع الأدوية، وكذلك الحد من المنتجات الدوائية، والتي قد تسبب أعراض جانبية خطرة، أو لا يمكن تحملها. 
كما ذكرنا التعاون القائم بينه وبين مجموعة برامج بلال سوفت، وتحديدًا برنامج بلال للصيدليات؛ والذي ساعد منصة رصد في تقديم خدمة التتبع الدوائي بهذه الدرجة من الكفاءة العالية، حيث صارت كافة الصيدليات، والمؤسسات الصحية تعتمد عليه بشكل أساسي.